الإثنين , يوليو 4 2022

قادة الشرطة و الأمن العرب: 2016 عاما عربيا لمواجهة الارهاب

أوصى المؤتمر التاسع والثلاثون لقادة الشرطة والأمن العرب في ختام أعماله اليوم بتونس العاصمة باعتبار 2016 عاما عربيا لمواجهة الإرهاب وإعداد برنامج شامل بهذا الشأن تشرف عليه الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب وذلك من أجل تعزيز التعاون الأمني العربي والتصدي للتحديات التي تواجه المنطقة العربية.ترأس وفد الدولة في المؤتمر العميد الشيخ سلطان بن عبدالله النعيمي قائد شرطة عجمان وضم الرائد عبدالرحمن الجويعد والرائد ناصر عبد الله عبيد والرائد آمنة محمد البلوشي والملازم خالد علي الجلاف.

وطلب المؤتمر – الذي شارك فيه كبار المسؤولين الأمنيين في مختلف الدول العربية وممثلون عن جامعة الدول العربية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والاتحاد الرياضي العربي للشرطة والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الأنتربول” ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة من الأمانة العامة للمجلس – دراسة عقد مؤتمر دوري للشرطة النسائية وآخر لإدارات الرقابة والتفتيش في وزارات الداخلية العربية.

ودعا المؤتمر في بيان للأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب الدول الأعضاء إلى تضمين حقوق الطفل ومرجعياتها القانونية الوطنية والدولية في مناهج التدريس في كليات ومعاهد الشرطة والأمن بما يعزز الوعي بتلك الحقوق وأهمية ضمانها وحث على تعزيز التعاون بين أجهزة الأمن ومؤسسات التنشئة الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني المعنية لتدعيم حقوق الأطفال في المجال الأمني والإسهام في وقايتهم من المخاطر الإجرامية ومن التأثيرات السلبية لوسائل الاتصال الحديثة خاصة شبكات التواصل الاجتماعي.

و أكد المؤتمر أهمية إيلاء المزيد من الدعم لهياكل الشرطة المجتمعية وحماية الأسرة في وزارات الداخلية لتعزيز دورها في حماية الأطفال وضمان حقوقهم.

ووافق المؤتمر على توصيات المؤتمرات والاجتماعات التي عقدت في نطاق الأمانة العامة خلال عام 2015 ومن أهمها ” المؤتمر العربي التاسع لرؤساء مؤسسات التدريب والتأهيل الأمني” و”المؤتمر العربي الخامس لرؤساء إدارات الرعاية الاجتماعية والصحية في الأجهزة الأمنية” و” المؤتمر العربي الحادي عشر لرؤساء أجهزة الإعلام الأمني” و”الاجتماع الرابع للجنة المشتركة بين أجهزة الإعلام الأمني ووسائل الإعلام العربية” و”المؤتمر العربي الخامس عشر لرؤساء أجهزة المباحث والأدلة الجنائية” و”المؤتمر العربي الخامس عشر لرؤساء أجهزة الحماية المدنية والدفاع المدني و”المؤتمر العربي الثامن عشر للمسؤولين عن مكافحة الإرهاب” و”المؤتمر الأول للمسؤولين عن حقوق الإنسان في وزارات الداخلية العربية و”المؤتمر العربي التاسع والعشرين لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات”.

وقد عرضت على هامش المؤتمر نتائج المسابقة التي أجرتها الأمانة العامة في وقت سابق لاختيار أفضل الأفلام في بعض مجالات التوعية الأمنية وتم عرض الأفلام وتوزيع الجوائز على الفائزين وتكريم رجال الأمن المتميزين ورؤساء شعب الاتصال السابقين.

شاهد أيضاً

د. حنان بنت محمود : دائرة المعارض الوثائقية بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية العمانية يحتوي على مقالات صحفية منذ عام 1911

دسمان نيوز – أكدت الدكتورة حنان بنت محمود بن عودة احمد مديرة دائرة المعارض الوثائقية ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *