الأحد , يوليو 3 2022

سلطنة عمان تحصل على عضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين

فاز بعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين الدكتور محمد بن مبارك العريمي، رئيس مجلس ادارة جمعية الصحفيين العمانية.

واشاد البيان الختامي للمؤتمر العام للاتحاد الدولي للصحفيين بجهود جمعية الصحفيين العمانية في إنجاح الحدث وعبر البيان الختامي للمؤتمر العام لاجتماعات الاتحاد الدولي للصحفيين “الكونجرس ٣١” عن أهمية تعزيز حقوق الصحفيين حول العالم وحماية حرياتهم الصحفية وخصوصيتهم الإنسانية.

وأعربت الفرنسية دومنيك بدالي رئيسة الاتحاد الدولي للصحفيين في كلمة لها عن شكرها وتقديرها لحكومة سلطنة عمان ممثلة بجمعية الصحفيين العمانية على استضافتها هذا المؤتمر، على حسن التنظيم والفعاليات المصاحبة.

كما عبرت بادالي عن انبهارها، بما سمعته خلال الأيام الماضية بالمستوى الرفيع للتخاطب وتبادل الأفكار بين الصحفيين في المؤتمر

وقالت أن هذا المؤتمر هو مؤتمر تاريخي نفخر به، لاحتوائه أكبر عدد من الصحفيين من جميع بلدان العالم، الذي يتزامن مع اقتراب مئوية تأسيس الاتحاد الدولي للصحفيين وأكدت أن الحكومات يتوجب عليها حماية الصحفيين واحترام حرياتهم، حيث أهدت فوزها إلى روح الصحفية شرين أبو عاقلة وللصحفيين الذي تعرضت حياتهم للخطر في ميدان العمل الصحفي.

ودعت إلى ضرورة العمل الجماعي للصحفيين بقولها: نحن الصحفيين سلسلة مترابطة ونكمل بعضنا البعض

وأشارت بالتقدم الذي شهدته المرأة الصحفية في نيلها مقعد الرئاسة في انتخابات الاتحاد الدولي للصحفيين.


وأستكمل في اجتماع اليوم للمؤتمر العام للاتحاد الدولي للصحفيين “كونجرس ٣١”، الإعلان عن المترشحين لعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد، بعد أن تم يوم أمس الإعلان عن رئاسة المكتب، كما تم التصويت على اختيار الأعضاء الاحتياط للمكتب التنفيذي حيث فاز في عضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين مرشحين من عدد من الدول العربية.حيث تشكل المكتب التنفيذي برئاسة الفرنسية دومينيك بادالي.


واحتفظت زوليانا لينز من جمهورية البيرو بمنصب نائب رئيس الاتحاد وفاز ناصر أبو بكر من فلسطين وسابينا اندرجيت من الهند بمنصب نائب ثان لرئيس للاتحاد. وحصل جيم بو ملحة من بريطانيا على منصب أمين صندوق الاتحاد فيما فاز بعضوية المكتب التنفيذي الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية والكويتي دهيران المطيري والبرازيلية
مارية جوس ولاري جولدبيتز من امريكاو ادريان خرتادو من كولمبيا والتونسي محمد ياسين
وجوتشينا كرييتش من ألمانيا
ورافول لوراسو من ايطاليا
وفلمون مدينا من باراجوي
و لويس مانندز من اسبانيا
وجينفر موريو من كندا
وماريون ميجو من الكاميرون
والصومالي عمر فاروق عثمان
و آدم بورتلي من استراليا وماريا لويزا من انجولا واللبناني علي يوسف .
وجاءت الجلسات الختامية بعد عدة أيام من الاجتماعات والنقاشات والوقفات الإنسانية لكل مايلامس حياة الصحفيين وحرياتهم .
و أختتمت أعمال اجتماع المؤتمر العام للاتحاد الدولي للصحفيين “الكونجرس” الـ 31 بتوقيع المشاركون في الاجتماع عريضة تضامن مع موميا أبو جمال وهو صحفي مناضل أمريكي من أصول أفريقية، حكم عليه بالإعدام في عام ١٩٨٢ بعد اتهامه بقتل شرطي أبيض في فلاديفيا، وتم تخفيف الحكم مؤخرا إلى سجن مدى الحياة.

كما أستمع الحضور خلال الاجتماع إلى رسالة صوتية لموميا أبو جمال من سجنه في أمريكا قال فيه للصحفيين أن عملكم قد فضح فساد الأمم، وتحدث عن كثرة عدد السجناء اليافعين، في السجون الأمريكي وما زالت أمريكا سجنا كبيرا.
وتابع أبو جمال نحتاج إلى تحقيق وتعزيز تغذية الروح بطريقة غير مباشرة، لمحاربة هذا الظلم؛ فإن عملكم مهم في قضية حرية الصحافة .

كما تم في اليوم الأخير مناقشة المقترحات العادية المقدمة من الأعضاءحول النظام الأساسي والعديد من الموضوعات المتعلقة بالاتحاد.

شاهد أيضاً

رئيس الاتحادين العربي والكويتي للإعلام الإلكتروني فيصل الصواغ : مؤتمر الاتحاد الدولي للصحفيين «الكونغرس» المقام في سلطنة عُمان يعتبر أبرز حدث تشهده منطقة الشرق الأوسط

زوايا – أشاد رئيس الاتحادين العربي والكويتي للإعلام الإلكتروني فيصل خليفة الصواغ بما تشهده سلطنة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *