الخميس , يوليو 7 2022

بدء الاجتماع التحضيري لوكلاء وزارات الداخلية بدول مجلس التعاون

أنطلقت اليوم اعمال الاجتماع التحضيري لوكلاء وزارات الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لبحث سبل تعزيز وتقوية التعاون الامني الخليجي المشترك بمشاركة دولة الكويت.وقال مدير عام الامن العام القطري ورئيس الاجتماع اللواء الركن سعد الخليفي في كلمته الافتتاحية ان هذا الاجتماع التحضيري يهدف للاعداد للاجتماع ال34 لوزراء الداخلية بدول مجلس التعاون من منطلق المسؤولية الجماعية المشتركة في مواجهة الجريمة بكافة صورها واشكالها.

واضاف ان هذا الاجتماع يهدف كذلك الى وضع البرامج والسبل الكفيلة بمكافحة الجريمة والحؤول دون امتدادها الى المجتمعات الخليجية مؤكدا ضرورة اتخاذ كل الوسائل والجهود لتحقيق مزيد من الانجازات في المجال الامني.

واوضح الخليفي ان ما يشتمل عليه جدول اعمال الاجتماع من توصيات وبنود ومواضيع يؤكد حرص دول مجلس التعاون الخليجي على مواصلة دفع مسيرة التعاون الامني قدما ومواجهة اي مستجدات او تحديات وفي مقدمتها الارهاب.

وشدد في هذا السياق على وجوب النظر الى البعد الفكري والذي يسبق العمل الاجرامي في كل منطلقات السياسات الامنية الخليجية مبينا انها مسؤوليات جسيمة لا بد ان يعاضدها جهد جماعي من كافة مكونات المجتمع واجهزته المختلفة.

واعتبر الخليفي ان التعاون المشترك بين اجهزة الامن في الدول الخليجية واجهزة التنشئة الاجتماعية والتوجيه الفكري والثقافي والتربوي سيساهم في تبصير الاجيال بالتحديات والاخطار وتحصينها ضد تلك المخاطر.

ودعا الى مراجعة التشريعات المعمول بها بدول المجلس بما يمكنها من الحد من ظاهرة العنف والتطرف وتفعيل العمل بالاتفاقيات والاستراتيجيات الامنية المشتركة التي يمكن ان تساهم في التصدي للاخطار المحيطه بنا انطلاقا من المبادئ الدينية والاخلاقية والانسانية السامية.

وبين ان التقيمات الواقعية لما يدور في المحيط الاقليمي تدل على ان التهديد الذي يواجهه الدول الخليجية لن “تخف وطأته”.

وقال ان ثمة حاجة الى مزيد من تحديد المخاطر التي تهدد الكيان الخليجي وزيادة مساحة التعاون في مكافحة الجرائم بأشكالها كافة والاستفادة من الخبرات وتبادل المعلومات والارتقاء ببرامج التدريب في مجال العمل الامني المشترك.

من جهته قال الامين العام المساعد للشؤون الامنية بالامانة العامة لدول مجلس التعاون العميد هزاع الهاجري ان جدول اعمال الاجتماع يضم متابعة تنفيذ قرارات وزراء الداخلية في اجتماعهم الدوري ال33 الذي عقد في الكويت العام الماضي ومتابعة قراراتهم في لقائهم التشاوري ال16 الذي عقد في قطر في ابريل الماضي.

واضاف الهاجري في كلمته خلال الاجتماع ان جدول الاعمال يضم ايضا متابعة تنفيذ ما ورد في الاجتماعين الطارئين اللذين عقدا في مقر الامانة العامة في الرياض في يونيو وسبتمبر الماضيين.

واوضح ان قطاع الشؤون الامنية في الامانة العامة قامت بأعداد تقرير شامل يحوي اهم التوصيات التي رفعها المختصون في اللجان الامنية التي عقدت اجتماعاتها خلال عامي (2014 – 2015) لاستعراضها ومناقشتها لرفع ماترونه مناسبا لاجتماع وزراء الداخلية.

وتشارك دولة الكويت في الاجتماع بوفد يترأسه وكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان الفهد ويضم كلا من الوكيل المساعد لشؤون الامن الجنائي اللواء عبدالحميد العوضي والوكيل المساعد لشؤون المالية والادارية اللواء الشيخ احمد عبدالله الخليفة الصباح والوكيل المساعد لشؤون المؤسسات الاصلاحية وتنفيذ الاحكام اللواء خالد الديين.

كما يضم الوفد الوكيل المساعد لجهاز امن الدولة الداخلي اللواء عصام النهام والوكيل المساعد للشؤون القانونية والدراسات والبحوث بالانابة اللواء حقوقي اسعد الرويح اضافة الى عدد من كبار المسؤولين في وزارة الداخلية.

شاهد أيضاً

اجتماع مشترك بين المحافظات

استقبل صباح اليوم معالي الشيخ مشعل الجابر العبدالله الجابر الصباح بديوان عام محافظة الفروانية محافظ ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *