الأحد , يوليو 14 2024

«الغرفة»: اجتماع بممثلي «الشراكة»

عقدت لجنة المالية والاستثمار المنبثقة عن مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت، اجتماعها الرابع لعام 2016 يوم أمس برئاسة ضرار يوسف الغانم رئيس اللجنة، وبحضور أعضاء اللجنة.وقد التقت اللجنة خلال هذا الاجتماع بممثلي هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وبحضور وفد من خبراء البنك الدولي بهدف تحديث الدليل الإرشادي لمشروعات الشراكة PPP وفق أفضل الممارسات والخبرات الدولية.

ويأتي هذا اللقاء في إطار حرص الهيئة على التعاون مع كل القطاعات المختصة في الدولة للاستفادة من خبراتهم العملية والعلمية، الأمر الذي سيؤدي إلى تكامل الدليل الإرشادي من واقع أفضل التجارب والممارسات العلمية، وفقاً لأحكام القانون رقم 116 لسنة 2014 ولائحته التنفيذية ذات الصلة.

وقد بين ممثلو هيئة الشراكة أن الدليل الارشادي يتناول الآليات والأساليب والنظم المتبعة والأدوات المستخدمة في هيكلة وتنفيذ مشروعات الشراكة، ويهدف إلى تقديم آلية ومنهجية واضحة تحقق مشاركة كل الجهات المعنية في عملية مشتركة تضمن نجاح برنامج مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تنفيذ المشروعات ذات الأهمية التنموية والاستراتيجية للدولة، كما أن الدليل الإرشادي سيتم إعداده ليكون مرجعاً للقواعد والإرشادات العامة لعملية طرح مشروعات الشراكة للاستثمار، ويضم محتواه معايير تقييم المستثمرين في كل مراحل المشروع.

والجدير بالذكر أن نظام الشراكة PPP يقوم على أساس المشاركة في التمويل المشترك بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي لتنفيذ مشاريع معينة، ويصبح على إثره للقطاع الخاص حق إدارة المشروع بعد الانتهاء من إنشائه لفترة زمنية محددة، يعود المرفق بعدها إلى الحكومة مرة أخرى بعد تحقيق الهدف المنشود من هذا المشروع.

ومن جانبها، بينت اللجنة أن أهمية وضع الأسسس السلمية لقواعد الشراكة بين القطاعين العام والخاص التي من شأنها أن تحقق التنمية المنشودة بما يحقق تطلعات الدولة نحو اعادة دور الكويت الحيوي في المنطقة، وتعزيز رؤية تحويل الكويت مركزاً إقليمياً للتجارة والخدمات في المنطقة، مؤكدة أن القطاع الخاص يدرك أهمية المرحلة القادمة والتي ستكون مرحلة بناء الكويت الجديدة، خاصة أن الحكومة لديها قائمة من المشاريع العملاقة ذات تكلفة استثمارية عالية، كمشاريع الجزر والمواني والمدن الجديدة ومحطات المياة وتأهيل البنى التحتية، وغيرها من المشاريع، الأمر الذي يتطلب معه المزيد من الشفافية والوضوح في الرؤى حتى يتمكن القطاع الخاص من تلبية متطلبات تلك المرحلة.

ختامـــاً، عبر المشاركون عن عظيم امتنانهم وشكرهم للجنة على حسن الاستقبال، متمنين كل التوفيق والازدهار للغرفة في خدمة الاقتصاد الوطني. ختاماً، عبّر وفد الصندوق الدولي عن امتنانه لحفاوة ترحيب الغرفة بالوفد.

جريدة زوايا

شاهد أيضاً

تحالف عربي هندي يعلن عن ابتكار ثوري في الذكاء الاصطناعي

الهند – مانغالورو أعلن تحالف تكنولوجيا بين شركات عربية وهندية عن ولادة Pangea الذي يمثل ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *