الخميس , يوليو 7 2022

مجلس وزراء الداخلية العرب يدعو إلى رقابة إلكترونية متطورة على تهريب المخدرات

دعا مجلس وزراء الداخلية العرب اليوم إلى إنشاء جهاز متخصص بالرقابة الإلكترونية المتطورة لعمليات تهريب المخدرات والاتجار غير المشروع بها عن طريق الانترنت.وطالبت الأمانة العامة للمجلس في البيان الختامي للمؤتمر ال29 لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات الدول الأعضاء بتشديد الرقابة على المنافذ البحرية ومراقبة التهريب عبر السفن والحاويات والتركيز على المناطق الحرة لمنع استغلالها في تخزين المواد المخدرة والسلائف الكيميائية وتسريبها بطرق غير مشروعة.

وحث البيان الدول الأعضاء على الاهتمام بوسائل التواصل الاجتماعي نظرا للدور الخطير الذي يمكن أن تلعبه في ترويج وبيع المخدرات والمؤثرات العقلية الجديدة محذرا من أن انتشار المخدرات يتسبب في تعطيل التنمية المستدامة وتهديد اقتصاديات الدول عبر نشر الجرائم الاقتصادية كالفساد وغسل الأموال.

كما أوصى بتعزيز الرعاية الموجهة للشباب وتمكينهم من الحصول على التعليم المناسب وفرص العمل الملائمة وأساليب الترويح عن النفس بالطرق المشروعة بما يقلص من فرص انجرافهم وراء الإدمان فضلا عن تعزيز التعاون العربي والدولي للتصدي لمشكلة العقاقير الاصطناعية المتفاقمة ومحاولة رصد الاتجاهات الجديدة في عملية تركيب وإنتاج وتوزيع تلك العقاقير.

ودعا الدول الأعضاء إلى مواجهة المساعي لإباحة تعاطي بعض أنواع المخدرات والمؤثرات العقلية والعمل على إصدار قرار دولي بهذا الشأن.

وكان المؤتمر العربي ال29 لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات انطلق أمس بمقر الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بتونس بحضور ممثلين عن وزارات الداخلية في الدول العربية فضلا عن جامعة الدول العربية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية ومركز (حماية) الدولي للتدريب.

شاهد أيضاً

بدء أعمال المؤتمر الدولي للاتحاد الدولي للصحفيين “الكونجرس الحادي والثلاثين

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض أعمال المؤتمر الدولي للاتحاد الدولي للصحفيين “الكونجرس ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *