الأحد , يوليو 3 2022

منحة كويتية لدعم النازحين السوريين في لبنان

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ومجلس الانماء والاعمار اللبناني بالأحرف الاولى اليوم، على اتفاقية منحة بقيمة 30 مليون دولار لتمويل مشاريع لدعم النازحين السوريين والمجتمعات اللبنانية المضيفة لهم.ووقع الاتفاقية في مقر مجلس الانماء والاعمار في بيروت عن الجانب اللبناني رئيس المجلس نبيل الجسر فيما وقعها عن الصندوق الكويتي المستشار الاقتصادي بالصندوق طارق المنيس.

وقال الجسر لوكالة الانباء الكويتية (كونا) “نشكر دولة الكويت التي تبادر دائما لمساعدة لبنان ولاسيما ان هذه المنحة تقدم المساعدة للنازحين السوريين وللمناطق اللبنانية المضيفة لهم التي تعاني بشكل اكبر من غيرها من جراء ازمة النزوح”.

واشار الى ان “خير دولة الكويت يعم المناطق اللبنانية من اقصاها الى اقصاها وهو ما حرصت عليه هذا المنحة بهدف تمويل المشاريع بشكل عادل بين المناطق”.

ولفت الجسر الى ان المنحة هي الثانية التي تقدمها الكويت للنازحين والمجتمعات اللبنانية المضيفة لهم.

وبدوره اكد المنيس في تصريح مماثل ل(كونا) ان ازمة النزوح اثرت على الكثير من البنى التحتية والخدمات في البلدات اللبنانية مشيرا إلى أن المنحة جاءت للتخفيف من معاناة الطرفين النازحين ومضيفيهم.

ولفت إلى توزيع المشاريع التي ستمول من المنحة في كل المناطق حيث ستتركز في المدن والبلدات التي تستقبل اكبر عدد من النازحين وستشمل قطاعات الصحة والشؤون الاجتماعية والخدمات البلدية.

وقال ان الاتفاقية ستسلك طريقها نحو التوقيع النهائي قريبا ليبدأ العمل مباشرة في المشاريع خصوصا ان ملفاتها جاهزة ومعدة للتنفيذ.

كما اشار المنيس الى ان عدد المشاريع التي تتضمنها المنحة 13 مشروعا احدها مشروع دعم البلديات الذي سيغطي جميع البلديات اللبنانية ويتضمن توفير تجهيزات واليات للعمل البلدي بالإضافة الى مشروع المراكز الصحية الذي سيستفيد منه عدد كبير من المراكز عبر تأهيلها وتوفير التجهيزات لها.

وكان وفد من الصندوق الكويتي يضم الى جانب المنيس كلا من المستشار الهندسي ناصر السبيعي والمستشار القانوني عثمان التهامي قد التقى قبل يومين وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني رشيد درباس لبحث المشاريع التي يمكن ان تمول من المنحة الكويتية.

وتأتي هذه المنحة في اطار تعهد دولة الكويت في مؤتمر المانحين الثالث الذي عقد في الكويت بتخصيص 500 مليون دولار لدعم اللاجئين السوريين وقد خصص منها 100 مليون من موارد الصندوق الكويتي والتي ستذهب الى خمس دول مجاورة لسوريا نصيب لبنان منها 30 مليونا.

يشار الى ان دولة الكويت الى جانب المؤسسات والهيئات الاهلية والخيرية بالإضافة الى اهل الخير في الكويت تقوم بحملات انسانية ودعم متنوع للنازحين السوريين في لبنان منذ انطلاق الازمة في عام 2011.

شاهد أيضاً

اجتماع مشترك بين المحافظات

استقبل صباح اليوم معالي الشيخ مشعل الجابر العبدالله الجابر الصباح بديوان عام محافظة الفروانية محافظ ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *