الإثنين , يوليو 4 2022

قنصل الكويت باربيل: الكويت شريك أساسي للأمم المتحدة في حل ازمة اللاجئين

أكد القنصل العام لدولة الكويت في اربيل الدكتور عمر الكندري اليوم الخميس حرص دولة الكويت على مساعدة اللاجئين السوريين في دول الجوار لاسيما العراق باعتبارها شريكا اساسيا للامم المتحدة في حل الازمة الانسانية التي يعاني منها الشعب السوري.

جاء ذلك في تصريح ادلى به الكندري لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اثر تفقده المرحلة الاولى لاحدى مخيمات اللاجئين السوريين في منطقة (دار شكران) قرب اربيل والتي تنفذها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة بدعم كويتي.


وقال الكندري ان دولة الكويت هي “المستضيف والحاضن الاساسي” لمؤتمرات المانحين التي عقدت بشأن الازمة الانسانية للاجئين السوريين وعددها ثلاثة مؤتمرات مؤكدا استمرار الكويت في تقديم دعمها ومساهمتها كدولة مانحة لتخفيف معناة اللاجئين السوريين في جميع الدول المتواجدين فيها.


واوضح ان زيارته الى المخيم تهدف للاطلاع على الوضع الانساني للاجئين ومتابعة ما جرى تنفيذه من قبل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين من خلال المنحة الكويتية التي قدمت لها لتنفيذ المشاريع الحيوية داخل المخيمات.


واضاف ان المشروع الحالي يهدف الى تنفيذ 500 وحدة سكنية بمرافقها الخدمية للاجئين السوريين الموجودين في المخيم مشيدا بالوقت ذاته بجهود ودور المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ازاء ازمة اللاجئين السوريين.


ودعا الكندري المجتمع الدولي الى زيادة الاهتمام بمعاناة اللاجئين والنازحين السوريين خصوصا مع حلول فصل الشتاء وزيادة احتياجاتهم.


من جهته أعرب مدير مكتب اربيل للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين جوزيف سميث عن خالص شكره وتقديره لجهود دولة الكويت في تقديم كل وسائل الدعم والمساعدة للاجئين السوريين لاسيما في العراق قائلا ان ” الكويت كانت ولازلت من الدول السباقة في هذا المجال”.


 واكد سميث في تصريح مماثل ل(كونا) استعداد المنظمة الدولية لتنفيذ مختلف الاعمال الانسانية وايصال جميع مساعدات الدول المانحة ولاسيما دولة الكويت.


وكانت دولة الكويت قد تبرعت بمبلغ 200 مليون دولار لتخفيف المعاناة الانسانية التي يمر بها اللاجئون في العراق خصصت منه 20 مليون دولار للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في اربيل.

يذكر ان اقليم كردستان يؤوي بحسب احصائيات رسمية نحو مليون ونصف المليون نازح موزعين على 48 مخيما لايواء النازحين فيما يقيم البقية داخل الاقضية والنواحي والمدن.

شاهد أيضاً

اجتماع مشترك بين المحافظات

استقبل صباح اليوم معالي الشيخ مشعل الجابر العبدالله الجابر الصباح بديوان عام محافظة الفروانية محافظ ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *