الخميس , يوليو 7 2022

قطع العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران يوقف 150 رحلة جوية شهرياً

قالت مصادر فى قطاع الطيران اليوم إن 150 رحلة طيران مباشر بين إيران والمملكة العربية السعودية كانت من المفترض أن تنقل آلاف المعتمرين كل شهر توقفت بعد أن قطعت المملكة العربية السعودية علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية.
وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لرويترز فى مقابلة أمس الاثنين إن بلاده أوقفت التجارة مع إيران والرحلات الجوية منها وإليها كجزء من رد فعل المملكة الدبلوماسى على اقتحام محتجين إيرانيين سفارة بلاده فى طهران بعد إعدام رجل الدين الشيعى البارز نمر النمر.
وحجم التجارة بين المملكة العربية السعودية وإيران صغير مقارنة بحجم اقتصاد كل منهما غير أن عشرات الآلاف من الإيرانيين يسافرون إلى المملكة سنويا لأداء مناسك العمرة والحج.
وفى حين قال الجبير إن الحج والعمرة لن يتأثرا بقطع العلاقات قالت مصادر سعودية منفصلة إن المملكة العربية السعودية أغلقت مكتب الحج الإيرانى هناك، ولن يحل موعد الحج هذا العام قبل شهر سبتمبر، ومن ثم فإن الأثر الأكبر سيطال رحلات العمرة الخاصة التى غالبا ما تعتمد على طيران عارض.
وقالت مصادر فى قطاع الطيران إن عددا من الخطوط الجوية ومن بينها ماهان اير الإيرانية تستخدم طائرات مثل أيرباص ايه-330 وايه-320 لرحلات الحج والعمرة التى يصل إجمالى عددها إلى نحو 150 رحلة جوية شهريا بين البلدين، وتصل سعة الطائرة طراز ايه-330 إلى 335 مسافرا وايه-320 إلى 220 مسافرا.

شاهد أيضاً

بدء أعمال المؤتمر الدولي للاتحاد الدولي للصحفيين “الكونجرس الحادي والثلاثين

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض أعمال المؤتمر الدولي للاتحاد الدولي للصحفيين “الكونجرس ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *