السبت , يوليو 2 2022

«الوطني»: 2.8 مليار دينار قيمة مبيعات العقار بالكويت في 11 شهراً

قال بنك الكويت الوطني إن إجمالي المبيعات العقارية في الكويت خلال ال 11 شهر الأولى من العام الحالي بلغ 8ر2 مليار دينار متراجعا عن الفترة ذاتها من العام الماضي بواقع 29 في المئة.وأضاف (الوطني) في موجزه الاقتصادي الصادر اليوم الثلاثاء أن أسعار العقار بقيت تحت الضغوطات في نوفمبر في ظل تسجيل معظم مؤشرات سوق العقار أداءا سلبيا باستثناء مؤشر أسعار الأراضي السكنية الذي سجل نموا في نوفمبر بزيادة بلغت 6ر2 في المئة على أساس سنوي.

وذكر ان إجمالي المبيعات في القطاع السكني بلغ 233ر1 مليون دينار بنهاية نوفمبر الماضي لافتا إلى تراجعت المبيعات وعدد الوحدات السكنية بواقع 28 في المئة و 33 في المئة على التوالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح أن الأراضي شكلت نسبة 45 في المئة من الصفقات السكنية في نوفمبر أي أقل من متوسطها الذي سجلته في عام 2014 والبالغ 64 في المئة وهو الأمرالذي قد يعكس تراجع نشاط المضاربة في قطاع الأراضي السكنية وتراجع توزيع القسائم في مدينة صباح الأحمد التي شكلت 50 في المئة من إجمالي الصفقات السكنية في العام 2014.

وأشار إلى أن المبيعات في القطاع الاستثماري والتي كان معظمها للمباني السكنية استعادت نشاطها خلال شهر نوفمبر لتصل إلى 121 مليون دينار مسجلة ضعف مستواها الشهري ومرتفعة لأول مرة منذ أربعة أشهر.

وبين أن اجمالي المبيعات بلغ 148ر1 مليون دينار بنهاية نوفمبر الماضي متراجعا بواقع 32 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي مشيرا إلى ابرام 1312 صفقة منذ بداية العام وحتى نوفمبر الماضي بانخفاض بلغ 18 في المئة عن العام الماضي.

وذكر أن إجمالي مبيعات قطاع العقار التجاري بلغ 412 مليون دينار بنهاية نوفمبر الماضي متراجعا بواقع 21 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقال (الوطني) إن بلدية الكويت تشير في تقريرها السنوي إلى أن إجمالي عدد التراخيص الصادرة للقطاعات الثلاث (السكني والتجاري والاستثماري) تراجع بواقع 31 في المئة على أساس سنوي خلال السنة المالية 2014-2015 مقارنة بنموها التاريخي الذي شهدته بواقع 61 في المئة على أساس سنوي في السنة المالية 2013-2014.

شاهد أيضاً

رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية فهد الكشتي يشيد بدور الحرس الوطني في دعم الجمعيات بمواجهة تداعيات كورونا

أشاد رئيس مجلس إدارة اتحاد الجمعيات التعاونية الكويتي فهد الكشتي بالدور الإيجابي لرجال الحرس الوطني ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *