الخميس , يوليو 7 2022

جامعة الكويت: بدء عملية التسجيل للفصل الثاني إلكترونيا.. غدا الجمعة

أعلن القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل في جامعة الكويت الدكتور عادل حسين مال الله عن بدء عملية تقديم طلبات الالتحاق للفصل الثاني 2015 / 2016 الكترونيا بالنسبة للطلبة المستوفين لشروط القبول من الكويتيين وأبناء الكويتيات ومواطنو مجلس التعاون والمقيمين بصورة غير قانونية وليسوا من ابناء الكويتيات خريجي النظام الموحد والمعهد الديني والمدارس الأمريكية وكذلك خريجي المدارس الإنجليزية والمتوقع تخرجهم اعتبارا من يوم الجمعة 18/12/2015 وحتى يوم الثلاثاء 22/12/2015 .

‎وقال مال الله “أما الطلبة من فئات القبول الأخرى فيمكنهم تقديم طلبات الالتحاق في صالة القبول والتسجيل بالشويخ خلال الفترة 20 – 22/12/2015 أثناء ساعات الدوام الرسمي”، موضحا أن الحدود الدنيا للقبول في جميع كليات الجامعة بالنسبة للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات المطبقة للفصل الثاني، هي المعدل المكافئ لكل تخصص والذي يحسب في ضوء نتائج اختبارات القدرات الأكاديمية ونسبة الشهادة الثانوية للطالب بشرط حصول الطالب المتقدم للجامعة على نسبة في الشهادة الثانوية لا تقل عن 70 % للقسم العلمي و78 % للقسم الأدبي ، عدا تخصصات كلية العلوم والتي يكون القبول فيها وفقا لنسبة الطالب في الشهادة الثانوية . وعليه فأن الذين يرغبون في التقدم إلى أية تخصص يجب عليهم أن يكونوا مستوفين لهذه الحدود الدنيا وكافة شروط القبول الأخرى ولن يقبل أي طلب التحاق إلا من الطلبة الحاصلين على النسب المذكورة كحد أدنى.
‎كما أوضح أن عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة للفصل الثاني 2015/2016 ستكون باستخدام شبكة الإنترنت من خلال صفحة نظام تقديم طلبات الالتحاق الإلكتروني على العنوان التالي:  http://portal.ku.edu.kw/admission، حيث يمكن للطلبة المذكورين سلفا تقديم طلب الالتحاق بالجامعة من خلال هذا الموقع.
‎التأكد من إمكانية تقديم طلب الالتحاق الكترونيا
‎وأضاف أنه في حالة عدم وجود بيانات للطالب ستظهر له رسالة بذلك متضمنة لرابط إلكتروني ينتقل الطالب من خلاله إلى صفحة عمادة القبول والتسجيل حيث يقوم بتعبئة استمارة البيانات الموجودة على صفحة العمادة وإرسالها بالبريد الالكتروني إلى عمادة القبول والتسجيل مرفقا بها نسخة من شهادة الثانوية ونسخة من شهادة الميلاد (بالنسبة لأبناء الكويتيات)، ويمكن للطالب بعد يومي عمل الدخول مرة أخرى إلى نظام تقديم طلبات الالتحاق الالكتروني للتأكد من إضافة بياناته وتقديم طلب الالتحاق . علما بأن قبول الطالب في الجامعة مشروط بصحة هذه البيانات.
‎خط ساخن لخدمة الطلبة المتقدمين للجامعة طوال 24 ساعة
‎وأعلن الدكتور عادل مال الله أنه حرصا على راحة الطلبة وتوفيرا لجهدهم تستمر العمادة في تخصيص خط ساخن يحمل الرقم (1866000) للرد على استفسارات الطلبة المتقدمين للجامعة خلال الفترة 17 – 27/12/2015 حتى يتسنى لهم تقديم طلب الالتحاق الالكتروني بسهولة ومعرفة مواعيد تسجيلهم والتخصصات المقبولين فيه ، وكذلك حل أية مشكلة فنية قد تطرأ على النظام أثناء تقديمهم لطلب الالتحاق.
‎الطلبة المؤجل قبولهم من الفصل الأول
‎وأفاد القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل بأن الطلبة الذين تم قبولهم للفصل الثاني وأعلنت أسمائهم وتخصصاتهم مع نتائج قبول الفصل الأول تم اعتماد قبولهم واستلام المستندات الثبوتية منهم التي تؤكد صحة البيانات التي تم قبولهم على أساسها وذلك خلال الفترة 15 – 17/12/2015 وفقا لمواعيد محددة تم إرسالها إليهم عبر هواتفهم النقالة المذكورة ضمن بياناتهم لمراجعة صالة القبول والتسجيل بالشويخ لتقديم المستندات المطلوبة وتسجيل المقررات الدراسية للفصل الثاني 2015/2016 . علما بأنه يمكن للطالب المؤجل قبوله الذي يرغب في تعديل تخصصه الدخول إلى نظام القبول الالكتروني في الفترة 18 – 22/12/2015 وإلغاء طلبه القديم ومن ثم تقديم طلب التحاق جديد بشرط عدم اعتماد قبوله في التخصص القديم.
‎المستندات المطلوبة
‎اضاف بأنه على الطالب ضرورة إحضار نسخة معتمدة من الشهادة الثانوية والبطاقة المدنية الأصلية على أن تكون سارية المفعول ، بالإضافة إلى جواز السفر وعدد (1) صورة شخصية حديثة وملونة ، مع مراعاة إحضار شهادة تحويل راتب من أي بنك (بالنسبة للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات) على أن يقوم الطالب بإدخال رقم الحساب بصيغة (الآيبان – IBAN) ضمن بياناته في طلب الالتحاق . اما أبناء الكويتيات عليهم بالإضافة إلى المستندات السابقة تقديم أصل شهادة ميلاد الطالب وجنسية الأم وبطاقتها المدنية . علما بأنه يحق للجامعة إلغاء قبول أي طالب في حال عدم توفيره للمستندات المطلوبة أو تبيان عدم صحة البيانات التي تم قبوله على أساسها وفقا لما حددته القواعد الأساسية للقبول والتحويل في جامعة الكويت.
‎الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة
‎وأشار القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل إلى أن هناك نسب دنيا محددة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من الكويتيين وأبناء الكويتيات المستوفيين لشروط القبول المنصوص عليها تقل عن الحدود الدنيا للقبول في الجامعة ، وهذه الحدود هي 65 % للقسم العلمي و72 % للقسم الأدبي . على أن يقدم الطالب ضمن أوراقه شهادة إثبات إعاقة حديثة من الهيئة العامة لشؤون المعاقين . وهؤلاء الطلبة عليهم مراجعة صالة القبول والتسجيل في مواعيد العمل الرسمية لتقديم طلبات التحاقهم بالجامعة للفصل الثاني القادم . أما إذا كانت نسبة الطالب أعلى من الحدود الدنيا للقبول في الجامعة فيمكنه التقدم الكترونيا من خلال نظام تقديم طلبات الالتحاق على العنوان المذكور سلفا.
‎طلبة الثانوية الإنجليزية المتوقع تخرجهم
‎وأفاد القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل بأنه على طلبة مدارس الثانوية الإنجليزية المتوقع تخرجهم تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة الكترونيا خلال المواعيد المحددة ، ومن ثم تقديم نتائجهم النهائية إلى عمادة القبول والتسجيل خلال يومي عمل بعد تاريخ تخرجهم حتى يمكن تحديد تخصصاتهم بالجامعة واستكمال إجراءات تسجيلهم في ضوء النسب الدنيا للقبول في الجامعة، مؤكدا أن فرصة هؤلاء الطلبة في القبول بالجامعة متساوية مع زملائهم الذين استكملوا أوراقهم خلال فترة استلام طلبات الالتحاق.
‎المحولون من خارج الجامعة
‎وأضاف الدكتور عادل مال الله أنه يمكن للطلبة المستوفين لشروط التحويل من جامعات أخرى وكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مراجعة عمادة القبول والتسجيل خلال الفترة 1/12/2015 – 7/1/2016 لتقديم طلب الالتحاق بالجامعة للفصل الثاني ، مصطحبين معهم كشف درجات معتمد والمستندات الثبوتية المطلوبة.
‎وختم القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت الدكتور عادل حسين مال الله تصريحه بدعوة المتقدمين إلى الاطلاع على التعليمات والإرشادات التي توفرها الجامعة لهم سواء على شبكة الإنترنت أو في دليل القبول وضرورة الالتزام التام بالمواعيد المحددة لتقديم طلبات الالتحاق واعتماد القبول حيث لن يقبل أي طلب التحاق بعد انتهاء الفترة المعلنة.

شاهد أيضاً

مجموعة شركات سالم خالد الجميعان وشركاه” 20عاما من النجاح

– حضور غفير من رجال السياسة والاقتصاد يعكس مكانة المجموعةالمجموعة تمتلك رؤية استراتيجية طموحة للمستقبل– ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *