السبت , أغسطس 13 2022

الرياض تنهي استعداداتها لاستضافة القمة الخليجية الـ 36 لقادة دول مجلس التعاون

أنهت العاصمة السعودية الرياض استعداداتها لاستضافة أعمال الدورة الـ36 للمجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز المقرر ان تبدأ غدا الاربعاء وتستمر لمدة يومين.وتعد هذه اول قمة خليجية دورية يترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان منذ توليه الحكم في المملكة في يناير الماضي خلفا للملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز.

وكان الملك سلمان بن عبد العزيز قد تراس في مايو الماضي اول لقاء تشاوري له منذ توليه الحكم وهو لقاء دأب قادة المجلس على عقده منتصف كل عام لتقييم سير تنفيذ القرارات التي صدرت في القمة السابقة والتشاور والتفاكر بشان المستجدات التي طرأت على الساحتين الاقليمية والدولية.

فعلى صعيد الاستعدادت للقمة ازدانت شوارع مدينة الرياض ومرافقها العامة بأعلام دول مجلس التعاون وصور قادة دول الخليج وسط انتشار كثيف للدوريات الامنية والمرورية لتنظيم الحركة في الشوارع الرئيسية المؤدية الى مقر انعقاد القمة.

ومن جانبها هيأت وزارة الثقافة والإعلام السعودية مركزا إعلاميا لجميع وسائل الإعلام الخليجية والعربية والعالمية لنقل فعاليات هذه القمة الخليجية التي عادة ما تعقد بالتناوب كل عام بين العواصم الخليجية حيث استضافت العاصمة القطرية الدوحة القمة السابقة (ال35).

ومن المقرر أن تبحث القمة العديد من القضايا الخليجية التي تهدف الى تعزيز التنسيق والتعاون المشترك في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والامنية وغيرها ابرزها ظاهرة الارهاب والتنسيق الامني الخليجي المشترك للتصدي لتلك الظاهرة.

كما ستبحث القمة التطورات الاقليمية والدولية وبخاصة في اليمن وسوريا والعراق وليبيا ولبنان وغيرها بهدف بلورة مواقف موحدة للتعامل معها اضافة الى ملفات اقتصادية من ابرزها قضايا النفط والطاقة.

وكان المجلس الوزاري (وزراء الخارجية بدول مجلس التعاون) قد عقد بالرياض مساء امس الاثنين اجتماعا تكميليا لاجتماعه الذي عقد في 17 نوفمبر الماضي حيث ناقش عدد من الموضوعات التي تهم مسيرة العمل الخليجي والتطورات الاقليمية والدولية والمقرر رفعها لقادة دول المجلس لاتخاذ قرارت بشأنها في القمة الخليجية.

واكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في افتتاح الاجتماع امس الاثنين تطلع ابناء دول مجلس التعاون الخليجي لقمة الرياض لتضيف لبنة في الانجازات المباركة والاسهامات الجليلة وفي كافة المجالات.

وقال ان “ابناء الخليج يتطلعون لما يعزز مسيرة العمل الخليجي المشترك والتي شملها اصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس على مدى عقود ببالغ الرعاية والعمل المتواصل والاهتمام الكبير تحقيقا لتطلعات شعوب دول المجلس”.

وقد شكلت القمم الخليجية منذ تشكيل مجلس التعاون عام 1981 مصدر دعم قوي للعمل الخليجي المشترك من خلال ما يصدر عنها من قرارات هامة سواء علي صعيد تعزيز العلاقات البينية بين الدول الاعضاء ضمن منظومة مجلس التعاون او علي صعيد توحيد الصف والكلمة في مواجهة التحديات الخارجية.

واصدرت الامانة العامة لمجلس التعاون مساء امس الاثنين تقارير اقتصادية وتربوية حول التعاون الخليجي لعام 2014 اشارت الى ان عدد العاملين الخليجيين في الدول الاعضاء بلغ 5ر11 الف بينما بلغ اعداد المتملكين للعقار من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الدول الأعضاء الأخرى 1432548 مواطنا فيما بلغت حركة تنقل مواطني مجلس التعاون الخليجي بين دول المجلس 19 مليون مواطن. واشارت التقارير الى ان عدد المواطنين والمواطنات بدول مجلس التعاون الدارسين في المدارس الحكومية بالدول الأعضاء الأخرى بلغ 42581 طالبا وطالبة منهم 21797 طالبا و 20784 طالبة في جميع مراحل التعليم العام.(

شاهد أيضاً

سلطنة عمان تحصل على عضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين

فاز بعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين الدكتور محمد بن مبارك العريمي، رئيس مجلس ادارة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *