السبت , أغسطس 13 2022

الخارجية التركية تستدعي السفير الروسي في انقرة

استدعت وزارة الخارجية التركية اليوم السفير الروسي لدى تركيا اندريه كارلوف على خلفية توجيه احد الجنود الروس لقاذفة صواريخ تجاه مدينة اسطنبول اثناء عبور سفينة حربية مضيق (البوسفور) يوم امس.ونقلت وكالة (اناضول) التركية للانباء عن مصادر دبلوماسية قولها ان المدير العام للشؤون السياسية الثنائية بوزارة الخارجية بوراك اوزوجيرجين ابلغ كارلوف ان هذا التصرف يعد خرقا لاتفاقية (مونترو) في سويسرا الموقعة في عام 1936.

واضافت المصادر التي لم تكشف الوكالة عن هويتها ان اوزوجيرجين قال لكارلوف ان “الاعمال التي ليست بروح وبنص اتفاقية مونترو او القانون الدولي وليست لها علاقة بالعبور ينبغي الا تتكرر” مشيرة الى ان كارلوف قال بأنه سيعمل على ايصال الرسالة ب”الكامل” الى موسكو.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو قد دعا روسيا في وقت سابق اليوم الى التخلي عن “تصرفاتها الاستفزازية” تجاه بلاده واللجوء الى الحوار لتجاوز الازمة بين انقرة وموسكو.

وفقا لاتفاقية (مونترو) يسمح بمرور السفن الحربية لدول حوض البحر المتوسط من المضائق التركية دون قيود فيما تضع الاتفاقية قيودا على السفن الحربية من خارج تلك الدول فيما يخص الحجم والوزن والشكل والحمولة وعدد السفن المارة من المضائق.

وشهدت العلاقات التركية الروسية توترا اثر اسقاط مقاتلات تركية طائرة روسية من نوع (سوخوي.24) في 24 من نوفمبر الماضي بعد انتهاكها المجال الجوي التركي قرب الحدود السورية ما دعا موسكو الى فرض عقوبات اقتصادية على انقرة. 

شاهد أيضاً

مجموعة شركات سالم خالد الجميعان وشركاه” 20عاما من النجاح

– حضور غفير من رجال السياسة والاقتصاد يعكس مكانة المجموعةالمجموعة تمتلك رؤية استراتيجية طموحة للمستقبل– ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *