الإثنين , يونيو 24 2024

أزمة قبول في بعض المدارس الخاصة  

بعد فتح باب التسجيل للعام الدراسي المقبل 2023 – 2024، تشهد المدارس الخاصة العربية والباكستانية إقبالاً طلابياً كبيراً، تسبب لها بأزمة قبول إزاء ارتفاع الكثافات الطلابية لديها وعدم فتح أي مدارس جديدة منذ أزمة كورونا في العام 2020.

وبيّن مصدر تربوي لـ«الراي»، أن بعض هذه المدارس اعتذرت لأولياء الأمور عن عدم قبول أبنائهم، فيما اشترطت أخرى إجراء اختبارات تقييم مستوى للطلبة الراغبين في الانتساب إليها وعلى ضوء النتائج ستتم عملية القبول أو الرفض، موضحاً أن رسوم المدارس الباكستانية تنخفض عن نظيراتها الهندية والفيليبينية بنحو 150 ديناراً لكل مرحلة تقريباً، الأمر الذي شهدت خلاله إقبالاً كبيراً خاصة من الطلبة العرب.

وقال المصدر «إن الإدارة العامة للتعليم الخاص أعلنت في السابق عن توجه لفتح مدارس عربية في عدد من المناطق، إلا أنه وبسبب الاجراءات الحكومية فإنها لن تدخل الخدمة مطلع العام الدراسي الجديد».

وأوضح أن بعض المدارس العربية رفعت كثافات الفصول إلى 45 طالباً في الفصل الواحد، حتى تتمكن من استيعاب العدد الأكبر من الطلبة، لا سيما في بعض المناطق التي تنخفض فيها أعداد المدارس ذات النظام العربي، مضيفاً أن قطاع التعليم الخاص سمح استثنائياً لبعض المدارس برفع كثافاتها، حرصاً على مستقبل الطلبة وضمان وجود مقاعد دراسية لهم في العام المقبل.

وذكر أن آخر إحصائية للمدارس العربية أكدت أنها تضم نحو 90021 طالباً وطالبة موزعين على المراحل التعليمية الثلاثة ورياض الأطفال، ووفق قرارات وزارة التربية المنظمة للكثافات في المدارس الخاصة التي حددت الكثافة 30 طالباً في رياض الاطفال، و40 في المراحل التعليمية الأخرى، فيما يجب ألا تتجاوز فصول المدارس النموذجية الـ28 طالباً في جميع مراحلها التعليمية.

وأكد أنه يجوز لبعض المدارس زيادة عدد الطلاب عن الحد المقرر بعد الحصول على موافقة وزارة التربية المسبقة، مشيراً إلى أن هناك لجان تفتيش من قبل الإدارة العامة للتعليم الخاص ستقوم بزيارات ميدانية إلى المدارس لمتابعة كثافاتها وأوضاع مبانيها من حيث الفصول الدراسية، بما تتضمن من أوضاع التكييف والأبواب والنوافذ والإضاءة والأثاث إضافة إلى المرافق التعليمية من مختبرات علمية ومراسم وغرف حاسوب ومكتبة ومسجد وصالة تربية بدنية.

شاهد أيضاً

(الاعلام): التعامل وفق النظم مع وسائل الإعلام التي تبث الإشاعات حول قانون الانتخابات المتعلق بمواد الجنسية

قال الوكيل المساعد لقطاع الصحافة والنشر والمطبوعات بوزارة الإعلام لافي السبيعي انه تأكيدا لما صرح ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *