الأربعاء , يوليو 17 2024

تناول عسل النحل مع الصيام

أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بشرب قدر من عسل النحل مع الماء عند السحور وقد أثبتت الدراسات العلمية الفوائد العظيمة لتحمل الصيام والفوز بفوائده عند اتباع هذه النصيحة. فقد وجد انها تساعد على الإحساس بالشبع وعدم الشعور بالعطش معظم ساعات الصيام. حيث انه سهل امتصاصه من المعدة الى الدم مما يمنح الطاقة التي يحتاجها الانسان بسرعة ويغذي العسل الكبد فينشط وظائفه فيمتص بقية كمية سكريات العسل ليخزنها في خلاياه وفي العضلات على هيئة جليكوجين وحين ينقص سكر الدم خلال ساعات الصيام يقوم الكبد بتحويل جزء من الجليكوجين المخزن به الى سكر احادي يطلقه في الدم مع انزيمات وعوامل الأيض ليوزعه على خلايا الجسم حيث يتم انطلاق الطاقة التي تحتاجها. وبذلك يساعد على مد الجسم بالطاقة على مدار اليوم ويعوض الجسم عما يحتاجه من مغذيات وفيتامينات ومعادن هامة التى تساهم فى تحسين حالة الجسم ومساعدته فى القيام بعملياته الحيوية وتدعم وظائف المخ ايضا مما يؤدى إلى عدم الشعور بالتعب والخمول أثناء الصيام فهو علميا يحث المخ على إفراز هرمونات تساهم في الاسترخاء والراحة.

يساعد العسل على التخلص من مشاكل الهضم وحرقة المعدة والامساك بالإضافة إلى أنه يقوي المناعة، ويقلل نسبة الدهون الثلاثية الموجوده في جسم الإنسان، ويساعد على ضبط ضغط الدم، ومستوى الكولسترول في الدم.

وليست فوائد العسل تقتصر على كبح الجوع والعطش فحسب بل انه غني بمركبات مضادة للاكسدة تخلص الجسم من الشوارد الحرة والسموم التي تكون السبب في الامراض المزمنه وتحمي خلايا البنكرياس التي تفرز الإنسولين فيعمل على توازن كمية السكر في الدم كذلك تمنع الضرر الذي ينشأ من ارتفاع الجلوكوز في الأنسجة والعضلات ويتولد عنه الأكسجين الذي يؤكسد خلايا الجسم ويسبب اعتلالها والشعور بالإرهاق. وكذلك يحتوي العسل على مركبات مضادة للالتهابات وتحارب الميكروبات.

ومن ذلك فالعسل حقا ينفرد بخواص داعمة الصحة تجتمع فيه دون السكر العادي

لذلك فالوجبة الذهبية في السحور هي كوب الزبادي او الروب مع ملعقة من عسل النحل الخام تزيد كمية البكتيريا النافعة اللاكتوباسلس التي تعيش في الجهاز الهضمي ولها فوائد كثيرة للجسم من حيث زيادة المناعة وتنشيط خلايا الدم البيضاء و تعزيز الصحة و منها المحافظة على توازن السكر في الدم وتنظيم افراز الإنسولين و منع فرط افرازه مما يقلل الاحساس بالجوع والعطش. لذلك اﻟﻌﺴﻞ اﻟﺨﺎﻡ يجعل ساعات الصيام تمر يسيرة لانه ﻏﻨﻲ ﺑﺎﻟﺴﻜﺮﻳﺎﺕ اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﻭاﻹﻧﺰﻳﻤﺎﺕ ﻭاﻟﻤﻐﺬﻳﺎﺕ اﻟﻨﺒﺎﺗﻴﺔ ﻭاﻟﻤﻌﺎﺩﻥ ﻭاﻟﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻨﺎﺕ، ﻛﻤﺎ ﻳﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺧﺼﺎﺋﺺ اﻟﻤﻀﺎﺩاﺕ اﻟﺤﻴﻮﻳﺔ ﻭاﻟﻤﻄﻬﺮاﺕ اﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﺠﺴﻢ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻭﻗﺖ.ﺗﺘﻤﺜﻞ اﻟﻤﻜﻮﻧﺎﺕ اﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ اﻟﺜﻼﺛﺔ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺃﺻﻨﺎﻑ اﻟﻌﺴﻞ ﻓﻲ اﻟﻔﺮﻛﺘﻮﺯ ﻭاﻟﺠﻠﻮﻛﻮﺯ ﻭاﻟﻤﺎء.

شاهد أيضاً

تفوق عالمي لطلاب بعثة سعود البابطين الكويتية للدراسات العليا بالقاهرة

حصلت بعثة سعود البابطين للدراسات العليا بالقاهرة على المركزين الأول والثاني في الثانوية الأزهرية على ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *