الإثنين , يونيو 17 2024

تتواصل الاحتجاجات التي يقوم بها دعاة حماية البيئة والنشطاء الأذربيجانيون على طريق لاتشين – شوشا

زوايا – اذرتاج – تحتج مجموعة من علماء البيئة الأذربيجانيين يمثلون المنظمات غير الحكومية على طريق لاتشين – شوشا منذ 12 ديسمبر. وهم يحتجون على الاستغلال غير المشروع للموارد الطبيعية في أراضي أذربيجان ، حيث تتمركز قوات حفظ السلام الروسية بشكل مؤقت.


نشطاء البيئة يرددون شعارات تطالب بوقف نهب الثروات الطبيعية. يقول المتظاهرون إنهم يعتزمون مواصلة العمل حتى لا يُسمح لهم بالذهاب إلى حقل ذهب Kyzylbulag وحقل Demirli Copper-molybdenum. يتم إيصال الطعام الساخن إلى الخيام المقامة للمحتجين.


يشار إلى أن وزارة الخارجية الأذربيجانية أرسلت مذكرة احتجاج إلى الجانب الروسي. تحتوي المذكرة على دعوة لضمان الزيارة دون عوائق لممثلي أذربيجان إلى الودائع المحددة. وتم التأكيد على عدم جواز عرقلة هذه الرحلة أو فرض أي شروط. وفقًا للبيان الثلاثي المؤرخ 10 نوفمبر 2020 ، أكدت وحدة حفظ السلام الروسية المتمركزة في أراضي أذربيجان على ضرورة التقيد الصارم بسيادة جمهورية أذربيجان وسلامتها الإقليمية.


تجدر الإشارة إلى أنه نتيجة للمناقشات التي أجريت مع قيادة وحدة حفظ السلام الروسية في 3 و 7 ديسمبر 2022 ، في 10 ديسمبر ، فإن وزارة الاقتصاد لجمهورية أذربيجان ووزارة البيئة والموارد الطبيعية ، دائرة الدولة للشؤون العقارية والمساهم المغلق “AzerGold” غادر فريق من المتخصصين من الجمعية إلى أراضي جمهورية أذربيجان ، حيث تتمركز وحدة حفظ السلام الروسية مؤقتًا ، لبدء المراقبة الأولية للاستغلال غير القانوني للرواسب المعدنية ، مما ينتج عنه عواقب بيئية وثانوية أخرى.


أثناء المراقبة ، والتفتيش في الموقع للرواسب المعدنية ، وخاصة رواسب الذهب Kizilbulag و Demirli Copper-molybdenum والرصد في اتجاهات مختلفة ، وتنظيم المحاسبة المساحية للممتلكات ، وتقييم الأضرار والمخاطر المحتملة على البيئة ، ومصادر المياه الجوفية والسطحية. مخطط. ومع ذلك ، على الرغم من وصول الفريق إلى المناطق التي توجد بها الودائع ، برفقة قوات حفظ السلام الروسية ، فقد واجهوا استفزازات في كلا الاتجاهين.

وبالتالي ، فإن المراجعة والمراقبة الأولية المقصودة لم تتم بسبب حقيقة أن قوات حفظ السلام الروسية لم تخلق الظروف اللازمة فحسب ، بل شاركت أيضًا في سيناريو الانتهاك المتعمد لهذه العملية.


فؤاد حسين زاده ، رئيس الاتحاد العام لدعم الصحفيين لنشاط الشتات

شاهد أيضاً

بيان جمهورية أذربيجان بشأن النشاط غير القانوني الذي أسماه النظام المفتعل من قبل أرمينيا في إقليم قره باغ الأذرييجاني ب”الانتخابات”

إن العمل غير القانوني تحت مسمى “الانتخابات الرئاسية” الذي قام به النظام المفتعل الذي خلقته ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *