الجمعة , مايو 27 2022

انعقاد مؤتمر صحفي لمناشدة منظّمة “التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية والإسيسكو لبذل جهود وساطة لحل سلمي للأزمة الأوكرانية الرّوسيّة”

انطلاقا من حرص المركز الأوكراني للتواصل والحوار على تعزيز السّلم والوئام المجتمعي ومنعاً لحدوث غزو روسي واسع النّطاق على أوكرانيا لا قدّر الله سيؤدّي لإحداث قلاقل تهدّد المجتمع الدّولي وإبرازاً للصورة الإيجابية للحضور العربي والإسلامي في أوكرانيا الدّاعية لتحقيق السلام محليّاً وإقليميا ودوليا ولغرس ثقافة التعايش ونبذ الكراهية والتطرف، عقد المركز الأوكراني للتواصل والحوار مؤتمراً صحفياً في العاصمة كييف ناشد فيه منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومنظمة “الإيسيسكو” لدعم جهود الوساطة الدّولية لمنع الغزو العسكري الروسي لأوكرانيا ، ولإيجاد حل سلمي للأزمة الأوكرانية – الروسية، وذلك كمبادرة إيجابية تحظى باهتمام مكتب رئاسة الوزراء، علما بأن المؤتمر عُقد في مقر وكالة الأنباء الحكومية يوم الخميس الموافق 3-2-2022.
وأوضح رئيس المركز د.عماد أبو الرُب، منسق المؤتمر أن المركز نظّم هذا المؤتمر باعتباره منظمة غير حكومية، ودعا المؤسسات والإدارات والهيئات والمنظمات والجاليات العربية والإسلامية لدعم هذه المبادرة والتي تجاوب معها ( 40 ) منظّمة أوكرانية عاملة ولها وجود وحضور فاعل في المجتمع الأوكراني مما جعلها أكبر تجمّع للمؤسسات العربية والإسلامية والجاليات في تاريخ أوكرانيا منذ استقلالها مما يُعطي دلالة على أهمية هذه المبادرة التي تناشد المنظّمات الرّسمية العربية والإسلامية ( منظّمة التعاون الإسلامي – جامعة الدول العربية – منظّمة الإسيسكو ) تأكيداً على مكانتها الاعتبارية كمرجعية عليا للمسلمين والعرب على المستوى الدّولي ولما تحظى به من احترام وثقة المجتمع الدّولي واستثماراً لجهودها الإنسانية في ترسيخ السّلم والوئام العالمي ونزع فتيل الصراعات والحروب من خلال حثّها الأطراف المعنيّة والمؤثّرين عليها اعتماد الحوار الدبلوماسي للوصول لتسوية سلمية .
كما أشار د. أبو الرُب مُطلق المبادرة أن من أهم أهداف المؤتمر الصحفي :-

  1. مناقشة دعم جهود الوساطة الدّولية لمنع الاعتداء على أوكرانيا ووقف النّزاع المسلّح واسع النّطاق بين أوكرانيا وروسيا .
  2. إشراك المنظّمات الرّسمية الدّولية العربية والإسلامية في جهود الوساطة لإيجاد تسوية سلمية للأزمة الأوكرانية الرّوسية.
  3. التأكيد على حرص العرب والمسلمين في أوكرانيا على تحقيق السلام بشكل دائم ونبذ الكراهية والعنف وكل ما يمكن أن يؤدي إليها.
    وتمنى د. أبو الرب لهذه المناشدة أن تلقى تجاوباً من المؤسسات العربية الإسلامية الرّسمية المعتبرة وأصحاب القرار لما فيها من دعوة للسلام والعيش بأمان للجميع بعيدا عن الحروب والأزمات، وبما يفعّل قنوات الحوار الإيجابي البنّاء لتحظى الشعوب بالأمن والأمان في أوطانها.
    هذا وشكر رئيس المركز د. عماد أبو الرُب المنظّمات والجاليات والمؤسسات الإسلامية والعربية في أوكرانيا التي تجاوبت وشاركت ودعمت مبادرة المركز حيث كان لها كلمات متميزة ومواقف جادّة أكّدت فيه على دعمها لهذه المبادرة انطلاقاً من وقوفها مع بلدها أوكرانيا وحرصها أن يتم حلّ الأزمة بتسوية سلمية. كما أثنى على مستوى وعي القيادات العربية والمسلمة في أوكرانيا واندماجهم الإيجابي في المجتمع وحفاظهم على القِيَم الفاضلة ونبذهم للكراهية والتطرّف ومساهمتهم في ترسيخ السلم المجتمعي محليّاً وإقليمياً ودُولياً.
    هذا وتمّ إرسال خطابات رسمية شملت :-
  • الأمين العام للأمم المتّحدة (ООН) السيد أنطونيو غوتيريس
  • رئيس المجلس الأوروبي EUCO) ) السيد شارل ميشيل
  • الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC) معالي السيد حسين إبراهيم طه
  • الأمين العام لجامعة الدول العربية معالي السيد أحمد أبو الغيط
  • المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (ICESCO) معالي السيد المدير العام سالم بن محمـد المالك.

7-2-2022
KIYV- UKRAINE

شاهد أيضاً

الرئيس إلهام علييف : مجموعة منسك أسست لتخليد الاحتلال وليس لمعالجة النزاع

زوايا – شوشا، أذرتاج – قال رئيس جمهورية اذربيجان إلهام علييف في كلمة ألقاها في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *