الخميس , مايو 26 2022

(خاص) رعب داخل أمريكا بسبب 3 دول في آسيا

كتب – عبد الله محمد:

دسمان نيوز- تزايدت المخاوف الأمريكية خلال الأيام القليلة الماضية من وجود تحالف سري نووي تقوده كوريا الشمالية مع إيران وباكستان، خاصة في ظل تشابه الظروف فيما بينهم، ومحاولات الولايات المتحدة لفرض عزلة وعقوبات إضافية على كل منهم، مما يزيد من فرص تلاقي المصالح بين الثلاثة أطراف.

إيران وكوريا
وتمتلك كوريا الشمالية علاقات عسكرية وتنسيق بشأن الملف النووي منذ سنوات، ولكن بشكل غير معلن، وجاء آخرها الصفقة السرية التي أبرمتها إيران مع نظيرتها الكورية بقيمة 2 مليار جنيه إسترليني مضمونها تطوير الأولى تكنولوجيا نووية للثانية، والحصول على التكنولوجيا النووية ومعلومات أساسية عنها.

كما أظهرت تقارير أن إيران تحاول استغلال الخبرة الكورية الشمالية في تصنيع الصواريخ ذات الرءوس النووية، وجاءت محاولة إيرانية منذ أشهر لاختبار صاروخ كروز قرب مضيق هرمز، واستخدمت طهران غواصة “ميدجيت”، المنقولة بالتفصيل عن تصميم وضعه خبراء كوريون شماليون.

وأعرب البنتاجون في أكثر من مناسبة عن قلقه من تبادل الأدوار بين بيونج يانج وطهران، وإيران باتت وفق اتحاد العلماء الأمريكيين، تصنع صواريخ وترسم تصاميم تنقلها عنها كوريا الشمالية.

كوريا وباكستان
ورغم استبعاد البعض لوجود باكستان وإيران في معادلة واحدةـ، إلا أن هناك مخاوف أمريكية كبيرة أيضا من التعاون في الملف النووي بين كوريا الشمالية وباكستان، الأمر الذي كشفت عنه صحيفة نيويورك تايمز، حول مساعدة باكستان لكوريا الشمالية في برنامجها الخاص بالأسلحة النووية مقابل مساعدة بيونج يانج لإسلام آباد في تقنيات الصواريخ التي تعزز قدرتها في مواجهة الهند.

وأشارت الصحيفة إلى أن كوريا الشمالية زودت الرئيس البكاكستاني السابق الجنرال مشرف بأجزاء صواريخ يحتاجها لبناء ترسانة نووية قادرة على الوصول إلى كل الأماكن الإستراتيجية في الهند.
 

شاهد أيضاً

الرئيس إلهام علييف : مجموعة منسك أسست لتخليد الاحتلال وليس لمعالجة النزاع

زوايا – شوشا، أذرتاج – قال رئيس جمهورية اذربيجان إلهام علييف في كلمة ألقاها في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *