الخميس , مايو 26 2022

وزير المالية يؤكد اهمية الاصلاحات الاقتصادية في الدول العربية المصدرة للنفط

(كونا) – اكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية الكويتي أنس خالد الصالح اليوم الثلاثاء اهمية الاصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الدول العربية المصدرة للنفط حيال التراجع الكبير في اسعار النفط عالميا.جاء ذلك في كلمة الوزير الصالح نيابة عن مجموعة الدول العربية في الاجتماع السنوي ال42 لمجلس محافظي البنك الاسلامي للتنمية الذي انطلقت اعماله في جدة بحضور القنصل العام لدولة الكويت في جدة والمندوب الدائم لدى منظمة التعاون الاسلامي وائل العنزي.

واشار الوزير الصالح الى الاصلاحات التي اتخذتها الدول العربية المصدرة للنفط لاسيما فيما يتعلق بإستراتيجات التنويع الاقتصادي والعمل على زيادة الايرادات غير الضريببة وضبط نفقات الاجور والرواتب والخروج التدريجي من سياسات دعم الطاقة اضافة إلى تقوية كفاءة الاستثمارات العامة.

ودعا الصالح الدول العربية المستوردة للنفط وعلى رغم الحيز المتاح لتلك الدول جراء انخفاض اسعار النفط من جهة والتحسن الاقتصادي في منطقة اليورو من جهة اخرى الى مواصلة اتباع سياسات تسعى لتحقيق العدالة وتطوير نظم وآليات الدعم وبناء شبكات الحماسة الاجتماعية بما يحرر الموارد اللازمة للاستثمار في البنية التحتية والتنمية البشرية.

واكد ان ما تمر به المنطقة العربية من تحديات اقتصادية واجتماعية كبيرة في الوقت الراهن يقتضي تكثيف الجهود لتحقيق الاستقرار الاقتصادي ما يستدعي ان تحظى السياسات الرامية لمواجهة مشكلة البطالة وايجاد فرص عمل جديدة مع تحقيق الكفاءة الاقتصادية والعدالة الاجتماعية بأولوية قصوى.

وطالب الصالح الدول العربية بتجاوز تلك التحديات وان كان ذلك يبدو امرا صعبا فإنه ليس مستحيلا خاصة مع وجود هيئات عديدة تدعم التنمية في المنطقة العربية ممثلة بالمؤسسات التنموية الدولية والاقليمية وفي مقدمتها البنك الاسلامي للتنمية.

كما اشاد ب “الجهود الجبارة” التي قام بها البنك الاسلامي للتنمية ولا يزال في سبيل تعزيز التعاون والتآزر بين الدول الاعضاء داعيا كل الاطراف الفاعلة الى دعم هذه الجهود وتسخير كل الطاقات من اجل تعزيزها وانجاحها.

وحث الوزير الصالح البنك وبكل ما يملكه من خبرة وامكانات بشرية ومادية على القيام بدور فاعل وان يبذل المزيد للانخراط في الجهود الدولية الحالية الرامية الى تحديد الاهداف التنموية الجديدة ورسم خارطة عمل دولية لتحقيق هذه الاهداف.

وشدد على اهمية تقديم جميع الدول الاعضاء كافة اشكال المساندة لجهود البنك الرامية الى تسريع تنفيذ المشاريع من اجل الوصول الى الاهداف التنموية المتوخاة منها في الآجال المحددة لها.

كما دعا الى مواكبة البنك في سعيه لان يكون التعاون مع الدول الاعضاء ذا طابع استراتيجي بحيث يعتمد على تمويل برامج منبثقة من نظرة شاملة بدل تمويل مشاريع متفرقة حسب الطلب.

واكد الصالح في ختام كلمته على تمسك مجموعة الدول العربية بمواصلة دعمها للبنك معربا عن خالص التقدير لرئيس مجموعة البنك الدكتور بندر حجار على المبادرات التي اتخذها منذ توليه منصبه الحالي من اجل ان يواصل البنك مسيرته الحافلة والاضطلاع بمهمته الموكلة اليه على احسن وجه.

كما اعرب عن خالص شكره للمديرين التنفيذيين ومنسوبي مجموعة البنك على ما يبذلونه من جهود مخلصة لتحقيق رسالة البنك في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول الاعضاء والعالم الاسلامي قاطبة.

جريدة زوايا

شاهد أيضاً

عمومية الصيادين زكت مجلس ادارتها في دورته الجديدة
ظاهر الصويان: مستمرون في الدفاع عن حقوق الصيادين وزيادة الدعم ضرورة

نطالب المعلومات المدنية بجعل عنوان الصياد على مقر الاتحادزيادة مدة مجلس الادارة إلى ثلاث سنوات ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *