الخميس , مايو 26 2022

«غوغل» أكبر الشركات القابضة في العالم

احتلت شركة ألفابت، وهي الشركة الأم لغوغل، قائمة أكبر الشركات القابضة في العالم ببلوغ قيمتها أكثر من 586 مليار دولار، وفقًا لقائمة موقع «إنسايدر مانكي».وجاءت في المركز الثاني مجموعة بيركشير هاثاواي القابضة للملياردير وارن بافيت، التي تقدر قيمتها بما يزيد على 411 مليار دولار تلتها جونسون آند جونسون للأدوية ومستحضرات التجميل. وضمت القائمة التي لم تقل قيمة أي من أعضائها عن مئتي مليار دولار (جي.بي.مورغان) وروش السويسرية وويلز فارغو وبنك أوف أميركا وفيرايزون للاتصالات.
1- «ألفابت»

أسست الشركة، التي كانت تعرف سابقا باسم غوغل شركة أم قابضة تحمل اسم ألفابت، والتي أنشئت كي تملك أنشطة غوغل الأساسية إلى جانب بعض الاستثمارات. وهذا الهيكل الفريد دفع عملاق الإنترنت إلى موقع الصدارة على قائمة أكبر عشر شركات قابضة في العالم، بقيمة تقدر حاليا بواقع 586.06 مليار دولار.
2- «بيركشاير هاثاواي»

تبلغ القيمة السوقية للشركة التي يقودها وارن بافيت 411.63 مليار دولار رغم عدم تصنيعها لأي منتجات، وهو ما يرجع في الأساس لقدرتها على الاستثمار في الشركات. ويقع مقر بيركشير هاثاواي في مدينة أوماها بولاية نبراسكا الأميركية.
3- «جونسون آند جونسون»

هذه الشركة المسؤولة على الأرجح عن كثير من الأدوية ومستحضرات التجميل وأدوات النظافة في الملايين من المنازل، وتدير فعليا أكثر من 250 شركة تصنع هذه المنتجات. وتبلغ القيمة السوقية لجونسون آند جونسون 338.02 مليار دولار ويقع مقرها في ولاية نيوجيرسي الأميركية.
4- «جي بي مورغان»

جي بي موران هو أكبر بنك في الولايات المتحدة، لكنه ليس مصرفا من الناحية الفنية، نظرا لأن هيكله هيكل شركة قابضة، تقدم فيه الوحدات التابعة الخدمات المصرفية الفعلية. تقدر قيمة «البنك» بواقع 312.58 مليار دولار.
5- «ويلز فارغو»

بعد ثماني سنوات من تحولها إلى شركة قابضة في ظل الأزمة المالية، تواجه ويلز فارغو مأزقا جديدا، يتعلق هذه المرة بممارساتها المصرفية. ورغم ذلك، تقدر قيمة الشركة التي يقع مقرها بمدينة سان فرانسيسكو الأميركية بواقع 277.64 مليار دولار.
6- «تينسنت»

تينسنت القابضة هي الشركة الصينية الوحيدة في القائمة، وهي الآن أعلى الشركات قيمة في آسيا، وتغطي أنشطتها وسائل التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية والترفيه. وتبلغ القيمة السوقية لشركة تينسنت حاليا 271.89 مليار دولار ويقع مقرها في مدينة شينتشن الصينية.
7- «إيه.تي آند تي»

تقدم شركة الاتصالات العملاقة مختلف خدمات الهاتف تحت العلامة التجارية «إيه.تي آند تي» في أميركا والمكسيك وكذلك خدمات «دايركت تي.في». وتبلغ القيمة السوقية لشركة إيه.تي آند تي 255.31 مليار دولار، ويقع مقرها في مدينة دالاس بولاية تكساس الأميركية.
8- «بنك أوف أميركا»

هذه هي أولى ثلاث شركات مصرفية مدرجة على هذه القائمة صارت شركات قابضة تحت الضغوط الناجمة عن الركود بعد الأزمة المالية العالمية. وتقدر القيمة السوقية لـ «بنك أوف أميركا» حاليا بواقع 236.18 مليار دولار.
9- «روش»

روش هي الشركة القابضة لشركة الرعاية الصحية المتعددة الجنسيات هوفمان-لاروش، وتقدر قيمتها بواقع 217.44 مليار دولار. يقع مقر الشركة في مدينة بازل السويسرية.
10- «فيرايزون»

تشمل عمليات الشركة الاتصالات السلكية واللاسلكية وخدمات الإنترنت من خلال وحدات تابعة مثل «إف.آي.أو.إس إنترنت» و«فيرايزون وايرلس» و«إيه.أو.إل»، وستنضم «ياهو» إليها قريبا. وتقدر قيمة الشركة بواقع 200.49 مليار دولار ويقع مقرها في نيويورك. (ارقام)

جريدة زوايا

شاهد أيضاً

رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية فهد الكشتي يشيد بدور الحرس الوطني في دعم الجمعيات بمواجهة تداعيات كورونا

أشاد رئيس مجلس إدارة اتحاد الجمعيات التعاونية الكويتي فهد الكشتي بالدور الإيجابي لرجال الحرس الوطني ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *