الجمعة , مايو 27 2022

حماس تنتخب هنية رئيسا جديدا لمكتبها السياسي

انتخبت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) يوم السبت إسماعيل هنية رئيسا جديدا لمكتبها السياسي في تغيير للقيادة يأتي في وقت تسعى فيه الحركة للتصالح مع باقي الأطراف الفلسطينية.
ويحل بذلك هنية، النائب السابق لرئيس المكتب السياسي، محل خالد مشعل المقيم في قطر. وانتهت ولاية مشعل فيما تخفف حماس من موقفها حيال إسرائيل في وثيقة سياسية جديدة نشرتها الأسبوع الماضي.
وتحتفظ الحركة بجناح عسكري كبير في قطاع غزة منذ انتزاع السيطرة عليه في 2007 من حركة فتح ومقرها الضفة الغربية المحتلة كما خاضت ثلاث حروب مع إسرائيل.
ولم يدل مسؤولون إسرائيليون بتعليق على انتخاب هنية.
وشغل هنية، المولود في غزة والبالغ من العمر 54 عاما منصب رئيس الوزراء، بعد فوز الحركة في انتخابات 2006 واحتفظ بالمنصب على الرغم من إقالته رسميا من الرئيس محمود عباس قائد حركة فتح.
وقال عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومسؤول ملف المصالحة لرويترز “نتمنى التوفيق للأخ إسماعيل هنية ونأمل أن تكون أولى خطواته هو والمكتب السياسي وحماس كلها حل اللجنة الإدارية الحكومية كما يسمونها هم وتسيلم إدارة غزة بكل مؤسساتها إلى حكومة الوفاق الوطني برئاسة رامي الحمد الله لنبدأ على الفور استئناف جهودنا لإنهاء الانقسام وتنفيذ اتفاق المصالحة بكل مكوناته”.
ويرفض هنية تسليم السيطرة على قطاع غزة لحركة فتح.
وتصنف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حماس منظمة إرهابية. وقال محللون سياسيون إن مسؤولين من الأمم المتحدة يعتقدون أن التواصل الأكثر انتظاما مع الجناح السياسي لحماس قد يساعد في تحويل موقف الحركة ككل لمزيد من الاعتدال. 

جريدة زوايا

شاهد أيضاً

البريكي مستشاراً للاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني في القاهرة

القاهرة – أعلن مجلس أمناء الاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني في جمهورية مصر العربية تعيين الكويتي اسامه محمد البريكي، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *