الأربعاء , يونيو 19 2024

النمسا تمنع إجراء استفتاء على إعادة تطبيق عقوبة الإعدام في تركيا على أراضيها

أعلنت السلطات في النمسا وألمانيا أنها ستمنع إجراء استفتاء على إعادة تطبيق عقوبة الإعدام في تركيا بين أفراد الجالية التركية في البلدين، إذا قررت أنقرة تنظيم مثل هذا الاستفتاء.
وقال وزير الخارجية النمساوي، سيباستيان كورتس، الجمعة، إنه من الناحية القانونية يمكن منع الاستفتاء المحتمل، وذلك وفقا للقانون الدولي الذي يتيح للدولة حظر إجراء أي استفتاء أجنبي في أراضيها، استنادا إلى مبدأ سيادة الدولة.
وكان السكرتير الصحفي للحكومة الألمانية، شتيفن زايبرت، أكد، اليوم الجمعة، أن برلين لن تسمح بإجراء الاستفتاء، بالقول: “إذا كانت الحكومة التركية تنوي فعلا إجراء الاستفتاء، فيجب أن يكون واضحا بالنسبة إليهم: لن يكون هناك تصويت في جمهورية ألمانيا الاتحادية”.
وتابع: “من المستحيل سياسيا تصور أننا سنوافق على تنظيم تصويت حول الإجراءات التي تتناقض مع القانون الأساسي المعمول به في ألمانيا والقيم الأوروبية”.
وبعد فوز أنصار انتقال تركيا من نظام الحكم البرلماني إلى الرئاسي في الاستفتاء الذي أجري يوم 16/4/2017، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن إعادة عقوبة الإعدام في البلاد تمثل مسألة ذات الأولوية ويمكن تنظيم استفتاء شعبي بشأنها.
يذكر أن تركيا ألغت عقوبة الإعدام في العام 2002 في إطار الإجراءات التحضيرية للانضمام المحتمل إلى الاتحاد الأوروبي.

جريدة زوايا

شاهد أيضاً

بيان جمهورية أذربيجان بشأن النشاط غير القانوني الذي أسماه النظام المفتعل من قبل أرمينيا في إقليم قره باغ الأذرييجاني ب”الانتخابات”

إن العمل غير القانوني تحت مسمى “الانتخابات الرئاسية” الذي قام به النظام المفتعل الذي خلقته ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *