الخميس , مايو 26 2022

العراق: سنستفيد من ميناء مبارك الكبير مستقبلا

أكد وزير التخطيط وزير التجارة العراقي سلمان الجميلي حرص بلاده على منح الكويت ميزة نسبية في امتيازات استثمارية واعدة في أسواقها، نظرا إلى العلاقات الوثيقة التي تربط بين البلدين الشقيقين وقربهما الجغرافي.وأشاد الجميلي أمس بقدرات الشركات الكويتية على الصعيدين المحلي والعالمي، مضيفاً: إن العراق يعوّل على المستثمرين الكويتيين للمساهمة في التنمية الاقتصادية ببلاده، وصولا إلى تحقيق البرنامج الحكومي بالشكل المطلوب.
مصالح مشتركة

وقال إن الكويت تعد أحد أهم الاقتصادات في المنطقة، مبينا أن تعزيز التجارة بين البلدين ينبغي أن يكون وفق تحقيق المصالح المشتركة وتبادل تجاري أكبر، بما يسهم في دفع عجلة التنمية في البلدين الجارين.

وعن دور ميناء مبارك الكبير في عملية تعزيز التنمية بين البلدين، قال إن أولوية بلاده تتضمن التركيز على الموانئ العراقية، مضيفا إنه في حال عدم استيعاب تلك الموانئ لحركة الصادرات والواردات لخدمة الاقتصاد الوطني والنهوض به فسيكون هناك تعاون مستقبلاً مع الكويت للاستفادة من ميناء مبارك الكبير.
إعادة إعمار

وأوضح أن العراق مقبل على عملية إعادة إعمار الأراضي التي حررت من براثن ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، داعيا الشركات الكويتية إلى الاستثمار في عملية إعادة الأعمار، باعتبارها واعدة من الجانبين التجاري والاستثماري.

وذكر أن حكومة بلاده بدأت باتخاذ حزمة من الإصلاحات الاقتصادية، من خلال تعديل القوانين والتشريعات؛ بهدف تهيئة مناخ جاذب للاستثمارات الأجنبية من أجل ضمان توسيع قاعدة البلد الإنتاجية.

وعن زيارته الكويت، أكد الجميلي أهمية هذه الزيارة الأخوية لتذليل العقبات أمام دخول الشركات الكويتية للاستثمار في بلاده، وإيجاد أفضل الحلول الممكنة لذلك، والعمل على زيادة حجم التبادل التجاري.
معالجة المعوِّقات

وأضاف: إن اجتماعه مع وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان ناقش كيفية تسهيل تدفق السلع والمواد الغذائية ورؤوس الأموال للشركات بين البلدين وزيادة زيارات رجال الأعمال والمستثمرين الكويتيين.

وأفاد بأن الزيارة أثمرت وضع خطة متكاملة لمعالجة المعوقات في المرحلة المقبلة، من خلال تسهيل الحصول على التأشيرات بين البلدين وإمكانية دخول البضائع بين الحدود البرية، فضلا عن تسهيل تدفق السلع.

وذكر أنه تلمس إرادة من الكويت بشأن تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية، وحرص الكويت على استقرار الأوضاع الأمنية في العراق، مما سينعكس بشكل إيجابي على تعزيز التنمية بين البلدين. 

جريدة زوايا

شاهد أيضاً

البريكي مستشاراً للاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني في القاهرة

القاهرة – أعلن مجلس أمناء الاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني في جمهورية مصر العربية تعيين الكويتي اسامه محمد البريكي، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *