الثلاثاء , أغسطس 9 2022

‎الكويت تستدعي سفيرها في طهران.. وتسلم السفير الإيراني مذكرة احتجاج

‎قال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية بأن الوزارة استدعت صباح اليوم الثلاثاء الموافق 5 يناير 2016 سفير دولة الكويت لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية على خلفية الاعتداءات التي قامت بها جموع من المتظاهرين باقتحام سفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة والاعتداء على قنصليتها العامة في مشهد وممارسة التخريب واضرام النيران فيهما لما يمثله ذلك من خرقاً صارخاً للأعراف والاتفاقيات الدولية وإخلالاً جسيماً بالتزامات إيران الدولية بأمن البعثات الدبلوماسية وسلامة طاقمها.
‎من جانب آخر، أعلنت وزارة الخارجية الكويتية استدعى نائب وزير الخارجية السيد خالد سليمان الجارالله صباح اليوم الثلاثاء الموافق 5 يناير 2016 سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى دولة الكويت علي رضا عنايتي وسلمه مذكرة احتجاج خطية على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة في طهران وقنصليتها العامة في مشهد وما يمثله ذلك من انتهاك للمواثيق والأعراف الدولية.
‎وأكدت المذكرة شجب دولة الكويت لهذه الاعتداءات السافرة مشيرة إلى ضرورة احترام إيران التزاماتها الدولية تجاه البعثات الدبلوماسية المتعمدة لديها وحماية أطقمها الدبلوماسية.
‎وأوضح الجارالله أن المذكرة تضمنت كذلك التأكيد على مسئولية إيران في حماية تلك البعثات بصورة كاملة بموجب الاتفاقيات المنظمة للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية والتي أساسها احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شئونها الداخلية وهو مبدأ يضمن الأمن والاستقرار في المنطقة ويسهم في تعزيز مساعي بناء الثقة بين الدول وينسجم مع البيان الصادر عن مجلس الأمن صباح اليوم بهذا الشأن.
‎وأكد الجارالله وقوف دولة الكويت إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة وتأييدها في كافة الإجراءات التي تتخذها للحفاظ على أمنها واستقرارها. 

شاهد أيضاً

بركات الوقيان: مبادرة الكويت بدعم (جائزة التميز الإعلامي العربي) لاقت ترحيبا عربيا

القاهرة – 13 – 6 (كونا) — قال مسؤول كويتي اليوم الاثنين إن مبادرة دولة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *