السبت , أغسطس 13 2022

البرميل الكويتي انخفض 11 دولاراً خلال الربع الثالث

كونا – أصدرت إدارة الشؤون الاقتصادية والنفطية في وكالة (كونا) أمس عددا جديدا من التقرير النفطي (ربع السنوي) والذي يلقي الضوء على الكثير من المواضيع الاقتصادية المهمة.ومن المواضيع التي تناولها التقرير مصانع الأسمدة في الكويت وتطورات اسعار النفط خلال الربع الثالث من العام الحالي، اضافة الى حقائق وارقام عن الصناعة النفطية في العالم.

وقالت نائبة رئيس التحرير للشؤون الاقتصادية في «كونا» بالإنابة حنان القيسي في تصريح صحافي ان هذا التقرير النفطي الدوري المتخصص (العشرين – الربع الثالث 2015) هو أحد التقارير التي تعدها «كونا» ضمن خطة الدولة التنموية ويهدف الى تعزيز الثقافة النفطية في الكويت التي تعتمد على النفط كمصدر اساسي للدخل القومي.
صناعة الأسمدة

واضافت القيسي ان الفصل الاول من التقرير في هذا العدد يتناول مصانع الاسمدة الكويتية، موضحة انه بحسب تصريحات نائب الرئيس التنفيذي للأسمدة في شركة صناعة الكيماويات البترولية عبدالله السويلم لتقرير «كونا» النفطي فان مصانع الكويت تنتج نحو 1.1 مليون طن متري يوريا سنويا و680 ألف طن أمونيا سنويا.

وبينت انه يتم تصدير ما نسبته من هذا الانتاج 45 في المئة الى اميركا الشمالية و%35 الى اميركا الجنوبية و%10 الى تايلند و%10 الى بقية الاسواق الاخرى.

واضاف ان شركة صناعة الكيماويات البترولية ساهمت في تأسيس شركة (جيبك) البحرين للبتروكيماويات بنسبة 33.3 في المئة، لافتة الى ان القيمة المضافة لصناعة البتروكيماويات في الاقتصاد المحلي تعد الأكبر مقارنة بالصناعات والقطاعات الاقتصادية الأخرى لاسيما أن المشاريع التي تديرها الكويت ممثلة في شركة صناعة الكيماويات البترولية تعمل بشكل جيد وجميعها حديثة ولها عوائد مادية إيجابية.
ارتفاع الانتاج

وقالت القيسي ان الفصل الثاني من التقرير والمخصص لتطورات اسعار النفط خلال الربع الثالث من 2015 يوضح تلك التطورات واسبابها، مشيرة الى ان سعر خام الكويت بلغ 47.7 دولارا كمتوسط ثلاثة أشهر مع ارتفاع الإنتاج إلى 2.855 مليون برميل يوميا.

واوضحت ان الكويت متمسكة باستراتيجية الوصول إلى إنتاج 4 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020، مشيرة الى ان الاسعار تعد انعكاسا للكثير من التطورات الجيوسياسية والاقتصادية وتغيرات العرض والطلب في الأسواق العالمية.

ولفتت الى ان أسعار النفط العالمية تراجعت خلال الربع الثالث من عام 2015 حيث انخفض سعر سلة خامات (أوبك) وسعر تصدير الخام الكويتي خلال الفترة نفسها بشكل كبير وذلك بالتزامن مع ارتفاع إنتاج دول المنظمة.

وبينت ان سعر خام النفط الكويتي انخفض خلال الربع الثالث من عام 2015 بقيمة 11 دولارا للبرميل وبنسبة %18.8 من 58.72 دولارا للبرميل في الربع الثاني من عام 2015 إلى 47.70 دولارا للبرميل في الربع الثالث من عام 2015.

وقالت ان سعر الخام الكويتي شهد تراجعا خلال الربع الثالث من عام 2015 حيث بلغ متوسط سعر البرميل في شهر يوليو نحو 53.85 دولارا ثم انخفض إلى 45.28 دولارا في أغسطس 2015 قبل أن ينخفض مرة أخرى إلى 43.69 دولارا خلال سبتمبر 2015.

واشارت الى ان التقرير يستعين في هذا الفصل برأي الخبير في استراتيجيات النفط ورئيس شركة الشرق للاستشارات البترولية الدكتور عبدالسميع بهبهاني وتوقعاته بشأن الاسعار المستقبلية.
حقائق وأرقام

وحول الفصل الثالث من التقرير النفطي لـ «كونا» اوضحت القيسي انه تناول الحقائق والارقام الخاصة بالصناعة النفطية منذ نشأتها مشيرة الى ان العالم يمتلك 1.5 تريليون برميل احتياطيات نفطية وفيه أكثر من 4 آلاف حقل و5 آلاف منصة للاستخراج والتنقيب.

وقالت ان الانتاج العالمي المعلن بشكل شبه رسمي من النفط هو 90 مليون برميل نفط يوميا يدخل أقل من نصفها في التجارة الدولية، موضحة ان الكويت جاءت الخامسة عالميا باحتياطيات النفط والسابعة في تصدير الخام وتصدير المنتجات.

واشارت الى ان التقرير يستعين في هذا الفصل برأي العضو المنتدب للتسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية نبيل بورسلي والذي اكد ان الكويت تخطط لزيادة إنتاجها إلى 4 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020 وان نحو %95 من عقود مؤسسة البترول طويلة الأجل وهي مع الدول الآسيوية والأوروبية والولايات المتحدة.

شاهد أيضاً

حالتي وفاة وإصابة خطرة في حادث تصادم على طريق الجهراء

أسفر حادث تصادم وانقلاب وقع على طريق الجهراء فجر اليوم الأربعاء عن حالتي وفاة وإصابة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *