السبت , أغسطس 13 2022

وزير الداخلية: ارتأينا فصل قطاع «الحدود البرية» عن «البحرية» لإحكام السيطرة الأمنية

قام نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية محمد الخالد الصباح اليوم بزيارة للإدارة العامة لخفر السواحل بمقر قاعدة صباح الأحمد البحرية.وقد كان في استقبال معاليه لدى وصوله إلى قاعدة صباح الأحمد البحرية لخفر السواحل وكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان فهد الفهد، ووكيل وزارة الداخلية المساعد لشئون أمن الحدود البرية اللواء محمد اليوسف الصباح ووكيل وزارة الداخلية المساعد لشئون التعليم والتدريب اللواء فيصل نواف الأحمد الصباح ، ووكيل وزارة الداخلية المساعد لشئون أمن الحدود البحرية اللواء زهير جاسم النصرالله.

بدأت الزيارة باستقبال معاليه وحضور وكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان فهد الفهد ووكيل وزارة الداخلية المساعد لشئون التعليم والتدريب اللواء فيصل نواف الأحمد الصباح (17) من الخريجين الجدد منهم سبعة من خريجي الكلية البحرية بالإسكندرية بجمهورية مصر العربية وأربعة من خريجي جامعة بلايموث بالمملكة المتحدة تخصص جرائم الكترونية، وستة من خريجي كلية الشرطة التابعة لأكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية الدفعة (41).

وقد قام الخريجون بأداء قسم الشرطة أمام معاليه الذي هنأهم ونقل إليهم تهنئة وتحيات القيادة السياسية العليا ممثلة فى حضرة صاحب السمو أمير البلاد

الشيخ/ صباح الأحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الأمين الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وسمو رئيس مجلس الوزراء جابر المبارك الحمد الصباح .. حفظهم الله ورعاهم.

وزودهم معاليه بنصائحه وتوجيهاته فى بداية عملهم بقوة الشرطة داعياً إياهم إلى الإلتزام والإنضباط وبذل الغالي والنفيس فى سبيل الوطن .

وحث محمد الخالد الصباح أبنائه الخريجين على بذل الجهد ومضاعفة العطاء مبيناً أن انخراطهم فى العمل مع زملائهم منتسبى وزارة الداخلية سيساعدهم على الاستفادة وتطوير أدائهم الأمني وإكسابهم المهارات والخبرات والإرتقاء بها للحفاظ على أمن الوطن ومقدراته وسلامة مواطنيه.. مؤكداً أن المؤسسة الأمنية بحاجة ماسة إلى جهودهم وأن دورهم كبير وعليهم تحمل مسئوليتهم في خدمة المواطنين والمقيمين وأن يظلوا العين الساهرة على أمن الوطن وأمان مواطنيه، مؤكداً بذلك أن الكوكبة الجديدة من الخريجين إضافة أمنية لتخصصات فنية تحتاجها الوزارة.

وقد أصدر معالي نائب رئيـس مجلــس الــوزراء ووزير الداخلية محمد الخالد الصباح القرارات الوزارية بتعيين الخريجين بأول مربوط رتبة “ملازم “.

تلا قرارات التعيين مدير كلية الشرطة العقيد على الوهيب .. ثم تلا القسم على الخريجيــن آمر ركن متابعـــة الطلبـــة المبتعثين المقدم أحمد ناصر الردهان.

ثم انتقل معاليه ومرافقوه للإلتقاء بقيادات الإدارة العامة لخفر السواحل.. حيث رحب اللواء زهير النصرالله بمعالي الشيخ محمدالخالد الصباح والفريق الفهد، واستمع معاليه من مدير عام الإدارة العامة لخفر السواحل بالإنابة العقيد بحري صالح الفودري، لإيجاز عن أهم انجـــازات الإدارة العامة لخفر السواحـــل، وبعــض المشروعات قيد الدراسة والمستقبلية لدعم خفر السواحل وتأمين المياه الإقليمية وعلى رأسها مشروع المنظومة الرادارية.

وأشار إلى أن رجال خفر السواحل يتابعون من خلال هذه المنظومة الرادارية كافة السفن الداخلة والخارجة من المياه الإقليمية بما فيها سفن الصيد والنزهة ويعملون على تحديد الأهداف المشبوهة التي تحاول التسلل أو إدخال الممنوعات إلى المياه الإقليمية، حيث يتم التعامل معها بشكل فوري وسريع من قبل دوريات خفر السواحل ودوريات الأمن البحري وفي حالة ثبوت أي مخالفة تتم إحالتها إلى جهة الاختصاص .

وألمح إلى أنه جاري استكمال المنظومة الرادارية المرحلة الثانية والتى تتضمن أضافة عدد سبعة مواقع جديدة، وإضافة كاميرات مراقبة حرارية، أو كاميرات مراقبة بالليزر وإضافة كاميرات مراقبة نهارية ، واضافة محدد المسافة بالليزر وتطوير نظام الرصد الــراداري لكافة المحطــات بأحــدث ما توصلت إليـــه التكنولوجيــا الحديثة .

كما تناول تكوين الإسطول الحالي للإدارة العامة لخفر السواحل والذي يتضمن زوارق دورية وسفن دعم لوجستي و سفن انزال، وحوامات برمائية كبيرة ومتوسطة، وزوارق نقل، وطراريد متنوعة لغرض الإعتراض أو الخدمات.

وقدم عرضا لانجازات الإدارة خلال 2015 والتي تضمنت عدة ضبطيات للمخدرات، وابعاد (25) سفينة أجنبية خارج المياه الإقليمية، وانقاذ (11) من الغرق وتقديم (386) مساعدة في مجال السحب والتزويد بالوقود وانتشال (48) قارب غارق، وانتشال (25) خطر ملاحي وابعاد (25) شخص ابعاداً إدارياً .

ثم تفقد معاليه معرض الخاص بأدوات إدارة الأمن البحري ومركز التدريب التخصصي وإدارة التشكيلات البحرية وأدوات الغوص والتدريب لرجال الإدارة العامة لخفر السواحل، وشارك فيه إدارة الأمن البحري ومركز التدريب التخصصي وإدارة التشكيلات البحرية.

ثم انتقل معاليه ومرافقوه لاستعراض الزوارق البحرية الحديثة المنضمة للإدارة العامة لخفر السواحل.

بعد ذلك اطلع معاليه على المنظومة الرادارية وآلية عملها في إحكام السيطرة الأمنية على الحدود البحرية.

وقد أعرب معالي محمد الخالد الصباح عن إعجابه وإرتياحه لما شاهده من مدى جاهزية قطاع أمن الحدود البحرية و الإدارة العامة لخفر السواحل والسعي الدائم لتطوير أساليب وآليات العمل وفقاً لأحدث التقنيات العالمية .

وثمن معاليه جهود رجال الإدارة العامة لخفر السواحل ومبادرتهم وسرعة استجابتهم لمواجهة أي طارئ .

ونقل إليهم تحيات وتقدير القيادة السياسية العليا ممثلة فى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى صباح الأحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الأمين

نواف الأحمد الجابر الصباح وسمو رئيس مجلس الوزراء جابر المبارك الحمد الصباح .. حفظهم الله ورعاهم.

منوها بأن القيادة السياسية العليا متابعة لجهودكم وتدعمكم وتثني على دوركم وتسخر كافة الاحتياجات الفنية والتقنية والبشرية .

وأوضح أننا ارتأينا فصل قطاع أمن الحدود البرية عن قطاع أمن الحدود البحرية لضبط الأمن وإحكام السيطرة خاصة وأن معظم المخاطر تأتي من البحر.

وأضاف أن المنظومة الأمنية الرادارية والجزر تساعدان في عملية التحكم الأمني لحماية حدودنا والمرحلة الثانية من المنظومة الرادارية عند تطبيقها يجب أن تزيد من إمكاناتنا الأمنية.

وتوجه معاليه بالتحية والتقدير للواء محمداليوسف الصباح على ماقدمه من جهود وإخلاص في العمل خلال توليه منصب وكيل وزارة الداخلية المساعد لشئون أمن الحدود، متمنيا له التوفيق والنجاح في منصبه الجديد كوكيل وزارة الداخلية المساعد لشئون أمن الحدود البرية، كما أعرب عن تمنياتــه بالتوفيق للواء/زهيــر النصرالله في مسئوليته الجديدة كان الله في عونه كوكيل مساعد لشئون أمن الحدود البحرية.

وتوجه معاليه بعدد من التوجيهات والملاحظات لتطوير آلية العمل مشيراً إلى أن وزارة الداخلية تنهض بالأعباء المنوطة بها وفق منظومة أمنية شاملة ومتكاملة، مشدداً على أن أمن الوطن له الأولوية الأولى على الدوام .

من جانبه أعرب الفريق الفهد عن عميق الشكر والتقدير لمعالي محمد الخالد الصباح على هذه الزيارة لأبنائه وإخوانه رجال قطاع أمن الحدود البحرية منوها بأنها دافع لهم على مزيد من العمل والإخلاص والعطاء من أجل دعم أمن الوطن وسلامة أبنائه.

حضر وقائع الزيارة مدير عام الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني العميد عادل أحمد الحشاش، ومدير عام الإدارة العامة لمكتب معالي الوزير العميد علي الفارس، ومدير عام أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية بالتكليف العميد ناصر بورسلي، ومدير عام الإدارة العامة لخفر السواحل بالإنابة العقيد بحري صالح سالم الفودري، وقيادات الإدارة العامة لخفر السواحل ومديرو الإدارات التابعة لها.

شاهد أيضاً

بركات الوقيان: مبادرة الكويت بدعم (جائزة التميز الإعلامي العربي) لاقت ترحيبا عربيا

القاهرة – 13 – 6 (كونا) — قال مسؤول كويتي اليوم الاثنين إن مبادرة دولة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *